الزهراء :(22916) ولادة لتحافظ على النسب المرتفعة بولادتها الطبيعية و تسجل إنخفاضا بعديد العمليات القيصرية

الزهراء :(22916) ولادة لتحافظ على النسب المرتفعة بولادتها الطبيعية و تسجل إنخفاضا بعديد العمليات القيصرية

أظهرت إحصائيات أجرتها شعبة الإحصاء بمستشفى الزهراء التعليمي بقاء نسب الولادات الطبيعية على ما هو عليه تقريبا بتغيير طفيف فيما شهدت تراجعا واضحا بعديد العمليات القيصرية .
وقال مدير شعبة الاحصاء في المستشفى رئيس إحصائيين جمال ناصر” مقارنة بسيطة بين إحصائية العاميين الماضيين (2016و 2017) يظهر لنا أن نسب الولادات الطبيعية بقي محافظا على مستواه بتغيير طفيف ، مسجلة ولادة (14908) ولادة طبيعية فيما كان نصيب العمليات القيصرية (8008) ولادة بإنخفاض واضح مقارنةعن العام الماضي وذلك لتشجيع النساء الحوامل على الولادة الطبيعية ما أدى إلى هذا الإنخفاض .
و أضاف ناصر بأن العدد الإجمالي للولادت في العام المنصرم بلغ (22916) بفارق ضئيل عن العام الذي سبقه ،مؤكداً بأن المستشفى لا تزال تتصدر مستفيات المحافظة بما تسجله من ولادات من داخل المحافظة وعدد غير قليل من المحافظات و المدن المجاورة .
وعن عدد المراجعين للإستشاريات (نسائية ، أطفال )أوضح مدير شعبة الإحصاء بأن عديد المراجعين شارف على الـ(100000) مائة ألف مراجع سواء في الإستشاريات الصباحية أو الخافرة ،أحيل منها (40098) إلى وحدتي طواريء الأطفال و النسائية في المستشفى .
بدوره جدد مدير المستشفى الدكتور مصطفى جواد الهرموش مناشداته للجهات ذات العلاقة بضرورة مراعاة خصوصية المؤسسات الصحية في المحافظة عموما و مستشفى الزهراء بشكل خاص لما يقع عليها من عبئ كبير بإستقبالها ما نسبته (40%) من عديد المراجعين هم من خارج مدينة النجف الأشرف وهذا يرهق ميزانيتها ،مطالبا وزارة المالية بأخذ ذلك بنظر الإعتبار للمحافظة على مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى و المراجعين و التي حققت مستوى مقبول من الرضى .