وزير الثقافة يستقبل نائب رئيس منظمة التراث الثقافي والسياحة الإيراني

وزير الثقافة يستقبل نائب رئيس منظمة التراث الثقافي والسياحة الإيراني

تصوير: وسام سامي

استقبل وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي بمكتبه الرسمي في بغداد اليوم الاثنين 8/1/2018 وفدا إيرانيا برئاسة نائب رئيس منظمة التراث الثقافي والسياحة في جمهورية إيران الإسلامية محب خدادي .
وجرى خلال اللقاء استعراض آفاق التعاون الثقافي والسياحي وسبل تطويرها والنهوض بها بما يخدم مصالح البلدين .
وأكد رواندزي على حرصه لتطوير هذه العلاقات والاستعداد التام لتجاوز كل الإشكالات والمعضلات التي تعترض توافد السواح بين البلدين مشيرا إلى أهمية السياحة في رفد الاقتصاد للبلدين .
كما أشار الوزير إلى أهمية السياحة ليس فقط في جانبها الاقتصادي بل في جانبها المتعلق بتوطيد العلاقات بين الشعوب مؤكدا إن المشتركات الكثيرة بين الشعبين العراقي والإيراني تشكل أساسا مهما في الارتقاء بالعلاقات الثانية.
وأضاف رواندزي إننا في الوزارة حريصون على تحقيق اللقاءات الدائمة مع الأخوة الإيرانيين والتواصل من خلال السفارة لتجاوز الإشكالات التي تحصل نتيجة توافد الأعداد الكبيرة في المناسبات الدينية متمنيا العمل الدائم بروح الفريق الواحد مع المسؤولين في الوزارة من اجل الارتقاء بالخدمات المقدمة للسائحين.
ونوه الوزير الى اهمية التوسع في السياحة من خلال الترويج ليس فقط للسياحة الدينية بل الترفيهية والتراثية لان هنالك الكثير من المواقع السياحية والاثارية منتشرة في البلدين يمكن ان تشكل وجهة للسائحين من كلا البلدين.
كما تحدث الوزير عن اهمية السياحة في رفد الاقتصاد العراقي وحرص العراق على النهوض بها لتكون رافد اساسيا في الاقتصاد منوها الى اهمية تبادل الخبرات بين البلدين.
واشار وزير الثقافة الى بروتوكولات التعاون الموقعة بين البلدين واهميتها لتوسيع نطاق التعاون الثقافي والسياحي وتنمى الوزير للوفد الزائر ان تكون هذه الزيارة مثمرة وفاعلة .
من جانبه اكد محب خدادي اهمية تطوير العلاقات السياحية بين البلدين لما تشكله من وسيلة لتطوير العلاقات بين الشعوب مشيرا الى العلاقات المتميزة التي تربط البلدين .
واشار الى اهمية السياحة والعمل على توسيعها وتطويرها بما يخدم مصلحة البلدين اقتصاديا وزيادة الروابط الاجتماعية مشيرا الى اهمية تحسين مستوى الخدمات المقدمة للسائحين في كلا البلدين .
وعبر خدادي عن استعداد الجانب الايراني لتقديم الخبرات واقامة الدورات التخصصية في السياحة بما يسهم في تطوير قابليات المختصين في السياحة من العراقيين .
كما اكد ان السياح يمكن ان يكونوا سفراء لبلدانهم منوها الى اهمية زيادة الترويج للسياحة من قبل الجانبين والتعاون بهذا الشأن وايجاد البرامج والاليات التي تنهض بذلك.
وبارك خدادي للعراقيين انتصاراتهم على داعش الارهابي والجهود التي يبذلها العراقيين لاعادة بناء بلدهم بعد الازمة .
ووجه رئيس الوفد الايراني الدعوة لوزير الثقافة لزيارة ايران في اقرب وقت.
في نهاية اللقاء شكر رواندزي رئيس الوفد على الدعوة مؤكدا حرصه على تلبيتها للقاء الوزراء الايرانيين .
كما قدم الوفد الزائر هدية تذكارية لوزير الثقافة.
حضر اللقاء رئيس هيئة السياحة حمود اليعقوبي ومدير المرافق السياحية محمود الزبيدي ومدير اعلام الوزارة عمران العبيدي.
8/1/2018