وزير الثقافة يستقبل السفير التونسي

وزير الثقافة يستقبل السفير التونسي

تصوير: وسام سامي

استقبل وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي بمكتبه الرسمي في بغداد اليوم الأحد 7/1/2018 السفير التونسي لدى بغداد ابراهيم الرزقي.
وجرى خلال اللقاء التباحث في تطوير العلاقات الثقافية والفنية السياحية بين البلدين واكد رواندزي الحرص على تمتين العلاقات مع تونس لما تمثله تونس من اهمية ثقافية وسياحية وفنية واكد الوزير خلال اللقاء السعي لإيجاد الآليات مع الفريق الفني لتسهيل عملية اقامة الفعاليات الفنية والثقافية سواء الفعاليات التي تقام بعيد الاستقلال التونسي او الفعاليات التي تقام لمناسبة انتصار العراق على داعش.
كما اشار الوزير الى امكانية اعادة النظر بالاتفاقيات الثنائية وفقا لصيغ جديدة تكون اكثر توسعا وباليات اسهل في الجانب السياحي حيث ان العراقيين من هواة السياحة ويمكن ان تكون تونس وجهه جديدة في المقابل استقطاب السياحة التونسية للعراق.
وأشار الوزير إلى اللقاءات السابقة مع الوزراء التونسيين في مجال الثقافة والسياحة منوهاً ان الفرص مؤاتية بين البلدين للتعاون الثقافي خصوصا في السينما والمسرح والموسيقى والكتاب مع وجود مشتركات كثيرة في مجال مكافحة التطرف والإرهاب خصوصا ان البلدين يعانيان من هذا الامر ولا يمكن تصور انهاء التطرف بالعمل العسكري دون الجانب الفكري وللتونسيين خبرة في هذا المجال.
وعن الجانب السياحي تحدث رواندزي: نحن جاهزون لإعادة النظر بالاتفاقات السياحية كافة بما يخدم التعاون بين البلدين وسأكون عامل عون ودعم في هذا المجال.
وعن التعاون في مجال التراث أشار الوزير الى إمكانية توسيع نطاق التعاون من خلال المتحف التونسي لما يمتلكه البلدين من ارث حضاري كبير.
من جانبه: أكد السفير التونسي حرص تونس على تمتين العلاقات بين العراق وتونس وفي المجالات كافة, وخلال حديثه أشاد السفير بالسائح العراقي وطريقة تعامله الحضارية مشيرا أيضا إلى وجود اتصالات موسعة لتسيير رحلات جوية مباشرة بين البلدين لتسهيل مهمة السياحة.
وأكد الرزقي الى أهمية إقامة الفعاليات الفنية والثقافية المشتركة بين البلدين وفي المحافظات كافة.
واكد حرص تونس على مشاركة العراقيين أفراحهم بالانتصار على داعش مشيرا الى اهمية توسيع التبادل الفني لما يشكله من دعائم لتطوير العلاقات بين البلدين مشيرا بالإرث الحضاري لبلاد الرافدين.
واضاف ان الرغبة قائمة في توسيع العلاقات سواء على المستوى الثقافي او الفني او التراثي او السياحي معربا عن الاستعداد لعقد اللقاء مع الجانب العراقي من المعنيين في السياحة والثقافة لإعداد برامج تعاون يمكن تنفيذها خلال عام 2018
وفي نهاية اللقاء الذي حضره فلاح حسن شاكر مدير عام دائرة العلاقات الثقافية والدكتورة اقبال نعيم مدير عام دائرة السينما والمسرح وكالةً وعمران العبيدي مدير اعلام الوزارة.
شكر السفير التونسي وزير الثقافة على هذا اللقاء المثمر.
7/1/2017