الحديثي: اليوم او غدا…الحكومة ستتابع تنفيذ أوامر القبض بحق رئيس وأعضاء مفوضية إقليم كردستان

الحديثي: اليوم او غدا…الحكومة ستتابع تنفيذ أوامر القبض بحق رئيس وأعضاء مفوضية إقليم كردستان

أكد المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء سعد الحديثي، الأربعاء، أن الحكومة ستتابع تنفيذ أوامر القبض الصادرة من القضاء العراقي بحق رئيس وأعضاء مفوضية إقليم كردستان.

وقال الحديثي في تصريح صحفي إن “القضاء العراقي اصدر أوامر قبض بحق المشرفين على استفتاء كردستان من رئيس واعضاء المفوضية في الاقليم، بناء على طلب الحكومة وبناء على الشكوى المقدمة من مجلس الأمن الوطني ومطالبة الادعاء العام بالعمل في الموضوع على خلفية إجراء الاستفتاء خلافا لقرار المحكمة الاتحادية”.

وتابع أن “قائمة باسماء المشرفين على الاستفتاء أعدت لهذا الغرض، والذين سيخضعون للمحاسبة استنادا للقوانين المرعية في البلد”، مضيفا ان “هؤلاء عرضوا انفسهم للمساءلة القانونية والقضائية وباتوا مطلوبين للقضاء العراقي بعد صدور أوامر القبض بحقهم”.

وأشار إلى أن “الحكومة ستلتزم بالمتابعة والإشراف على تلك الأوامر التي يقع تنفيذها على عاتق الأجهزة الأمنية المختصة، وبالتالي ستنفذ لا محالة سواء اليوم او غدا او في اي وقت”.

يشار الى ان محكمة تحقيق الرصافة أصدرت، اليوم الأربعاء، أوامر قبض بحق رئيس وأعضاء مفوضية اقليم كردستان المشرفة على إجراء الاستفتاء خلافا لقرار المحكمة الاتحادية العليا. وكانت المحكمة الاتحادية العليا أصدرت يوم الاثنين 18 ايلول 2017، أمرا ولائيا يقضي بإيقاف إجراءات استفتاء كردستان، مؤكدة أن قرار الاستفتاء غير دستوري.