العراق يسحب مرشحه لرئاسة اليونسكو لصالح مرشحة مصر

العراق يسحب مرشحه لرئاسة اليونسكو لصالح مرشحة مصر

أعلن العراق سحب مرشحه لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) صالح الحسناوي، لصالح المرشحة المصرية، مشيرة خطاب.
جاء ذلك في بيان صادر عن سفارة العراق لدى القاهرة، مساء الخميس 5/10/2017، وقبل أيام من بدء عملية الاقتراع على اختيار المدير الجديد للمنظمة، والمقررة في الفترة من 9 إلى 13 تشرين أول الجاري.
وأوضح البيان أن الخارجية العراقية، أبلغت نظيرتها المصرية موافقتها على سحب ترشيح الحسناوي، لمنصب مدير عام اليونسكو لصالح، خطاب، دون مزيد من التفاصيل.
وأكد البيان أن تلك الخطوة “تعزز بشكل ملحوظ التعاون بين البلدين، وتعكس مدى التقدم في العلاقات العراقية المصرية”، متمنيا نجاح المرشحة المصرية.
وبعد انسحاب الحسناوي أصبح هناك 7 مرشحين يتنافسون على المنصب وهم: المصرية، ووزيرة الثقافة والاتصال الفرنسية، أودري أزولاي، واللبنانية فيرا خوري، والقطري، حمد عبد العزيز الكواري، والأذري بولاد أوجلو، والفيتنامي فام سان شاو، والصيني، كيان تانع.
ويُعلن اسم الفائز من بين السبعة مرشحين في المؤتمر العام للمنظمة (جمعية عمومية تضم 193 دولة)، في الرابع عشر من تشرين الثاني المقبل، ويباشر مهام عمله في اليوم التالي لمدة أربع سنوات.
ووفق مبادئها الأساسية، تهدف الـيونسكو إلى إحلال السلام والأمن عبر رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة، لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية.
والمديرة العامة الحالية والعاشرة للمنظمة هي إيرينا بوكوفا (بلغاريا)، والتي تولت المنصب لدورتين متتاليتين، منذ عام 2009.
8/10/2017