نشاطات وزارة الثقافة والسياحة والأثار –ليوم 19/6/2017

وزير الثقافة يستقبل رئيس مجلس محافظة بابل

تصوير: وسام سامي

استقبل وزير الثقافة والسياحة والأثار فرياد رواندزي بمكتبه الرسمي اليوم الاثنين 19/6/2017 رعد الجبوري رئيس مجلس محافظة بابل، وجرى خلال اللقاء مناقشة ملف إدراج بابل على لائحة التراث العالمي والسبل الكفيلة بتذليل العقبات من اجل سرعة انجاز الملف.
وابدى رواندزي حرصه الشديد على انجاز الملف بالشكل المطلوب لتقديمه إلى اليونسكو وكذلك مساندته لجهود فريق العمل المكلف بإعداد الملف، كما عبر عن تفاؤله في نجاح الجهود مؤكدا انه سيسعى للحصول على الدعم الدولي ودعم الدول الأعضاء في المنظمة كما حصل في ملف إدراج الأهوار.
وقال رواندزي إن وجود اللجنة المشكلة من أعضاء من الوزارة والحكومة المحلية في المحافظة كفيل بتذليل العقبات وحل الإشكالات بين الحكومة المحلية والوزارة، وأضاف الوزير إن الملف تتولاه الوزارة ولكن مساندة الحكومة المحلية في بابل مهم وكذلك التنسيق بينهما، وأكد قائلا: اني سأبذل قصارى جهدي في مجلس الوزراء للحصول على الدعم المطلوب وكما سنعمل على عقد لقاءات مع رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء لدعم هذا المشروع.
وأضاف رواندزي ان محافظة بابل تستحق الكثير فهي محافظة مهمة ومنفتحة ولها مكانتها الكبيرة.
من جانبه أكد رئيس المجلس حرص المحافظة على التعاون مع الوزارة لانجاز عمل في اللجنة وستسخر المحافظة كل إمكاناتها لأجل ذلك، كما وتم خلال اللقاء التطرق إلى بعض القضايا المشتركة بين المحافظة والوزارة وكيفية التعامل معها لتكون الأمور مهيأة لتنفيذ متطلبات اليونسكو في الملف.
وحضر اللقاء رئيس فريق ادراج بابل على لائحة التراث العالمي مدير عام الدائرة الادارية والمالية للوزارة رعد علاوي الذي قدم بعض الملاحظات حول الملف وكيفية معالجتها لتتمكن لجنة إعداد الملف من إكمال عملها كما وحضر اللقاء عمران العبيدي مدير إعلام الوزارة وعضو لجنة الترويج الإعلامي لملف إدراج بابل على لائحة التراث العالمي.
وفي نهاية اللقاء عبر رئيس مجلس المحافظة عن شكره وتقديره لوزير الثقافة لاتاحته فرصة اللقاء ولحرصه الشديد لأتمام الملف.

19/6/2017

​ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

​وزير الثقافة يستقبل الفنانة هديل كامل عضو هيئة الأمناء

تصوير: وسام سامي

استقبل وزير الثقافة والسياحة والأثار فرياد رواندزي بمكتبه الرسمي ببغداد اليوم الاثنين 19/6/2017 الفنانة هديل كامل عضو هيئة الأمناء لشبكة الأعلام العراقي وجرى خلال اللقاء مناقشة الواقع الثقافي والفني في الساحة العراقية وسبل الارتقاء به نحو الأفضل في ظل الظروف الحالية.
كما وجرى أيضا مناقشة تفعيل التعاون بين شبكة الإعلام العراقي والوزارة من اجل خدمة المشهد الثقافي والفني وسبل النهوض به ودعم النشاطات الثقافية والفنية.
وفي ختام اللقاء شكرت الفنانة هديل كامل وزير الثقافة على إتاحته فرصة اللقاء.

19/6/2017

​ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

​اللجنة العليا لجائزة الإبداع العراقي تناقش شروط ومتطلبات الجائزة لعام 2017

تصوير: وسام سامي

ترأس وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي بمكتبه الرسمي اليوم الاثنين 19/6/2017 اجتماعا للجنة العليا لجائزة الإبداع العراقي لعام 2017.
وجرى خلال الإجتماع مناقشة شروط ومتطلبات الترشيح للجائزة لدورتها الثالثة لعام 2017، والمعايير التي يمكن اعتمادها في التقييم من قبل اللجان الفرعية واعتماد القائمة القصيرة وكذلك تطرق الاجتماع إلى تشكيل اللجان الفرعية التي يقع على عاتقها مهمة تقييم النتاجات المقدمة للتنافس على الجائزة، وأكد الوزير على ضرورة تشكيل هذه اللجان لتكون جاهزة لبدء عملها حال وصول الترشيحات، وعرض أعضاء اللجنة الأسماء المرشحة للجان الفرعية.
وبعد مناقشة الشروط والمتطلبات أقرت اللجنة شروط الترشيح المعتمدة لعام 2017 حيث نصت على:
1- ان يكون العمل المقدم قد تم انجازه في السنوات (2015-2016-2017) حصرا بإستثناء حقلي فن العمارة ودراسات التراث الشعبي.
2- لا تقبل الأعمال التي سبق لها التقديم للجائزة للعامين (2015-2016).
3- لا يجوز الاشتراك في حقلين مختلفين من حقول الجائزة,
4- لا تقبل الأعمال التي سبق لها الفوز في إية جائزة أخرى، محلية أو عربية أو عالمية.

أما فيما يخص المتطلبات فأقرت اللجنة المتطلبات الآتية:
1- استمارة الترشيح مع السيرة الذاتية للفروع كافة.
2- يقدم المرشح ثلاث نسخ من الكتاب المطبوع في فروع (الشعر- الرواية- درسات التراث الشعبي- النقد الادبي والثقافي والفني- دراسات السينما والمسرح- والدراسات اللسانية).
3- يقدم المرشح ثلاث نسخ من كتاب الترجمة وثلاث نسخ من اصل الترجمة.
4- فيما يخص الخزف- يقدم العمل الخزفي وفي حالة تعذر ذلك يقدم قرص مدمج للعمل عدد (3) مع صور العمل.
5- يقدم المرشح في مجال الاداء الغنائي الاغنية المرشحة للجائزة على قرص مدمج سي دي عدد (3).
6- تقدم الخرائط والتصاميم الخاصة بالعمل المعماري وصور العمل على قرص مدمج سي دي.
وأشارت اللجنة ان الأعمال المقدمة لنيل الجائزة لا تعاد سواء أفازت الجائزة ام لم تفز.
يذكر ان الجائزة لعام 2017 شملت عشرة حقول هي (الرواية- الشعر- دراسات التراث الشعبي-الترجمة- النقد الادبي والثقافي والفني- دراسات السينمائية والمسرحية- فن العمارة- فن الخزف- الاداء الغنائي- والدراسات اللسانية) وتبلغ قيمتها النقدية عشرة ملايين دينار عراقي مع نحت تجريدي من البرونز ووثيقة الجائزة.
يذكر أن اللجنة العليا التي يرأسها وزير الثقافة فرياد رواندزي وتضم في عضويتها كل من الأستاذ فاضل ثامر والأستاذ ياسين طه حافظ والدكتورة بشرى موسى صالح والدكتور بلاسم محمد جسام والتشكيلية وجدان الماجد ومقرر اللجنة الدكتور حامد الراوي وعمران العبيدي منسق العلاقات والإعلام في اللجنة ستواصل اجتماعاتها من اجل إكمال مستلزمات انطلاق الجائزة والبدء باستلام الترشيحات مطلع تموز القادم وحضر الاجتماع ايضا مدير عام الشؤون الادارية والمالية للوزارة رعد علاوي والمستشار القانوني حميد فرج.

19/6/2017