نشاطات وزارة الثقافة والسياحة والاثار

فوزي الاتروشي يلتقي المتخصصة بالفكر المسيحي (د.هدى علي حيدر كاكه يي)

التقى وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار فوزي الاتروشي بالدكتورة (هدى علي حيدر كاكه يي) المتخصصة بدراسة الاديان ولاسيما الدين المسيحي، ذلك يوم الاحد 18/6/2017 في مكتبه بمقر الوزارة، وفي اللقاء اهدت مجموعة من كتبها للسيد الوكيل ومنها كتاب ((الصلات الحضارية بين الفكر المسيحي والفكر الاسلامي)) من القرن الثالث حتى القرن التاسع الميلادي، وكتاب ((المذهب الاريوسي بين التأثر والتأثير – دراسة في الفكر الديني الاسكندري)).
تم خلال اللقاء الاتفاق على اقامة ندوة بعنوان ((المشتركات الفكرية بين الاديان)) بالتعاون مع لجنة المرأة في الوزارة والتي يشرف عليها وكيل الوزارة فوزي الاتروشي.
يذكر ان الدكتور (هدى كاكه يي) لها اكثر من ثلاثين بحثا تركز على الفكر المسيحي والفكر الديني المقارن، اضافة الى مساهمتها في خمسة وعشرين ندوة ومؤتمر دولي ومحلي، ولها كتاب تحت الطبع بعنوان ((الغنوصية – بين شعائر ديونسيوس وتبتل رهبان المسيحية)).
وفي الختام اهدى الوكيل مجموعة من كتبه للسيدة (هدى كاكه يي) وتعهد بالتواصل معها لاسيما وانها تبحث في جوهر الاديان ومشتركاتها وثوابتها في حياة البشرية كجسر محبة وتواصل، على النقيض من الفكر الارهابي التكفيري الذي يستغل الدين لاغراضه الاجرامية، فلا خلاص الا بالعودة الى دين الله بدلا من دين بعض الفقهاء.

18/6/2017
—————————————————————–
الفانوس السحري يعرض الفلم الكارتوني (up)

إنعام العطيوي

ضمن البرنامج الصيفي للمركز الثقافي للطفل العراقي “الفانوس السحري” يقدم المركز على شاشة مسرح الفاوس السحري الفلم الكارتوني المدبلج بعنوان (up) وذلك يوم الخميس المقبل والموافق 22/6/2017 في تمام الساعة 10 صباحاً.
ويتحدث الفلم عن عالم الاختراعات والاكتشافات لدى الأطفال وكيفية تطوير مهارات البحث لديهم والإصرار على تحقيق أحلامهم والفلم من إنتاج شركة دزني للأفلام الكارتونية.
كما ويحاكي فكرة الاهتمام بالقراءة والاطلاع على الأحداث التاريخية وتدوين القصص التاريخية لأحلامهم ومغامراتهم وطموحاتهم.
يذكر ان البرنامج الصيفي شمل ورش عمل لتعليم الأطفال الأعمال اليدوية وكذلك محاضرات على كيفية استخدام التقنيات الالكترونية على أيدي كوادر تدريسية متخصصة في مجال الحاسوب والاتكيت وفن الرسم ومحاضرات في اللغة الانكليزية.
وكانت سينما الفانوس السحري قد عرضت في الأسبوع السابق فلم كارتوني مدبلج بعنوان (الداينصور الطيب) وتسعى ضمن برنامجها الترفيهي للأطفال على عرض فلم كارتوني كل خميس.

18/6/2017
—————————————————————-
البيت الثقافي في الشعلة ينظم أصبوحة ثقافية بمناسبة عيد الصحافة العراقية

بمناسبة الذكرى 148 لعيد الصحافة العراقية وتثمينا لدورها المشرف في دعم قواتنا الامنية والحشد الشعبي في حربهم ضد الارهاب اقام البيت الثقافي في الشعلة يوم الاحد 2017/6/18 اصبوحة ثقافية استضاف خلالها الصحفي اسعد الكعبي حيث تناول الضيف في محاضرته اهمية الصحافة على المستوى العالمي وكيف ان هذه المهنة تحظى باهتمام ودعم لامحدود في العديد من دول العالم وذلك من منطلق ايمانها بان حرية وازدهار الصحافة من شروط البناء السليم للنظام الديمقراطي الذي يمثل غاية طموح المجتمعات الحرة، الا ان الكعبي اعرب عن الاسف الشديد لما تعانيه الصحافة العراقية من اهمال واضح من قبل الجهات الرسمية والجهات الراعية للصحافة في البلاد على حد سواء داعيا تلك الجهات الى ايلاء القدر اللازم من الاهتمام بالصحافة والصحفيين او على الاقل بما يتلائم وحجم التضحيات التي يقدهما العاملون في مهنة المتاعب وحجم المخاطر التي يتعرضون لها سيما وانهم يزاولون مهامهم في ظروف امنية استثنائية وقبل ان يختم ثمن الصحفي اسعد الكعبي الدور المهم الذي تضطلع به الصحافة العراقية وهي تؤازر القوات الامنية والحشد الشعبي في مواجهة عصابات الكفر والضلالة عصابات داعش الارهابية وكيف استطاع الاعلام العراقي بما متاح من امكانيات ودون دعم خارجي ان يسلط الضوء على جرائم وممارسات تنظيم داعش الارهابية ويكشف زيف ادعاءات هذا التنظيم الارهابي وبطلان حججه الواهية، وفي ختام الاصبوحة اعرب مدير البيت الثقافي جواد الشوكي عن شكره وامتنانه للضيف مثمنا مشاركته القيمة في الاصبوحة ومتمنيا التواصل معه في مناسبات اخرى.

18/6/2017
—————————————————————-
وكيل وزارة الثقافة يتفقد فعاليات اسبوع النصر

تنهيد علي المياحي
تصوير: سيف شعلان

تفقد السيد قيس حسين رشيد وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والاثار استعدادات الاحتفال باسبوع النصر اليوم ١٨من حزيران والذي نتأمل ان يعلن قريبا وتتحرر كامل ارضنا من دنس الارهاب.
وصرح رشيد بان على جميع المؤسسات والوزارات ان تعطي لهذا النصر ما يستحقه من احتفاء وان يكون اسبوع النصر محطه للاعتبار والاستذكار نقف عندها ممتنين وشاكرين لدماء طاهره اريقت من اجل ان تستمر الحياة في عراقنا الذي كاد ان يبتلعه طوفان الاٍرهاب لولا تضحيات قواتنا الامنيه وحشدنا المقدس
هذا وستتضمن الاحتفالية معرض للوثائق المهمة والتي تستعرض بدايات التنقيب عن الاثار ومعرض للصور الاثارية وعرضا للازياء تقيمه دائرة الازياء في القاعة الاشورية اضافة الى معرض مشترك للكتب على حدائق القشلة.

18/6/2017
مع تحيات القسم الاعلامي لوزارة الثقافة