نشاطات وزارة الثقافة والسياحة والآثار

وزير الثقافة يستقبل قارئة المقام الفنانة فريدة والفنان محمد كمر

تصوير: وسام سامي

استقبل وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي في مكتبه الرسمي اليوم الأربعاء 14/6/2017 قارئة المقام الفنانة المتألقة فريدة والفنان الملحن محمد كمر وجرى خلال اللقاء الحديث عن المقام العراقي وما يحظى به من اهتمام في الخارج من قبل الجاليات العراقية والعربية والأجنبية.
واشار رواندزي ان المقامات هي لغة مشتركة بين العديد من الشعوب لذلك نجد له هذا الأهتمام من قبل الجميع مشيدا بالفنانة فريدة التي قدمت الكثير للمقام العراقي وللفن الغنائي العراقي في المهجر من خلال حفلاتها الكثيرة مؤكدا حرصه على دعم جهودهم وفق الإمكانات المتاحة من اجل الارتقاء بالفن العراقي التراثي والمقام العراقي.
وتحدثت الفنانة فريدة عن مشاركاتها في خارج العراق ومن خلال مؤسسة المقام العراقي والتي أسسها الفنان محمد كمر وما يلقاه هذا اللون من اهتمام كبير لدى عراقيي المهجر وكذلك العرب والأجانب كونه يمثل تراث العراق الغنائي.
من جانبه تحدث الفنان الملحن محمد كمر عن المقام العراقي وما يشكله من أهمية بين ألوان الغناء العراقي وما قدمته الفنانة فريدة من خلال صوتها لهذا الفن الأصيل حتى إن ملكة هولندا وفي احد اللقاءات أطلقت عليها ملكة المقام، قائلة أنا ملكة هولندا وأنت ملكة المقام وأكد كمررغبته بخدمة الفن العراقي وهذا اللون الغنائي وبأية وسيلة من اجل أجيالنا القادمة.
وفي ختام اللقاء الذي حضره مدير عام دائرة العلاقات الثقافية فلاح حسن شاكر ومدير اعلام الوزارة عمران العبيدي شكر الفنان محمد كمر والفنانة فريدة وزير الثقافة على اهتمامه بالفن والفنانين وإتاحته فرصة هذا اللقاء.
يذكر أن فرقة المقام العراقي في هولندا تأسست عام 1989 على يد الفنان الملحن محمد كمر وتهدف الفرقة إلى إحياء المقام العراقي وبقية الألوان الغنائية والموسيقية التراثية وتقديمها الى المحافل الدولية والمهرجانات العربية والدولية من خلال الآلات الموسيقية التقليدية كالجوزة والسنطور والقانون والناي والعود والآلات الإيقاعية كالطبلة والرق والنقارة ومن خلال صوت الفنانة قارئة المقام فريدة والفنان حسين ألاعظمي وصدر للفرقة احد عشر اسطوانة وشاركت بالعديد من المهرجانات وحازت على العديد من الجوائز.

14/6/2017

​ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواندزي يستقبل وفد نقابة الفنانين في الديوانية

تصوير: وسام سامي

استقبل وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي في مكتبه الرسمي ببغداد اليوم الأربعاء 14/6/2017 نقيب الفنانين لمحافظة الديوانية حليم هاتف جاسم والوفد المرافق له من أعضاء النقابة وبحضور عضو مجلس النواب عن المحافظة غزوان الشيباني.
وجرى خلال اللقاء استعراض لواقع الحركة الفنية والثقافية في الديوانية وكيفية النهوض بها نحو الأفضل، وقدم نقيب الفنانين بعض المقترحات من اجل إيجاد حراك ثقافي وفني والرغبة بإقامة مهرجان مسرحي لتجسيد مأساة جريمة سبايكر وأحياء لذكرى شهدائها، معبرين عن أملهم بإيجاد الدعم والمساندة من قبل الوزارة وكذلك تأهيل المسرح الموجود في المحافظة وفقا للإمكانات المتاحة.
من جانبه عبر وزير الثقافة عن استعداده للتعاون من اجل تقديم الدعم للنشاطات الثقافية والفنية او المهرجانات في المحافظة والإرتقاء بها نحو الأفضل كما المحافظات والمهرجانات الأخرى وكذلك تلبية بعض متطلبات المسرح وفقا لما هو متاح من إمكانات.
في نهاية اللقاء عبر نقيب الفنانين والوفد المرافق له عن شكرهم العالي لوزير الثقافة على إتاحته هذه الفرصة للقاء واهتمامه العالي بإسناد الحركة الثقافية والفنية.

14/6/2017
​ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
​السينما والمسرح تجري انتخابات تكميلية لمجلسها وسط اجواء ديمقراطية

جرت صباح اليوم الاربعاء 14/6/2017 وفي المسرح الوطني ببغداد انتخابات تكميلية لمجلس ادارة دائرة السينما والمسرح (تكملة لدورته السابقة) بحضور واشراف ممثل السيد وزير الثقافة الأستاذ حميد فرج ومدير عام دائرة السينما والمسرح وكالة الدكتورة اقبال نعيم وممثل مفتش عام الوزارة وبحضور اعضاء الهيئة العامة، وسط اجواء ديمقراطية شفافة.
وقد رشح للانتخابات التكميلية للدورة السابقة (خمسة عشر مرشحا) لاختيار اثنين منهم لشغل منصب عضو مجلس ادارة، واشترط في الترشيح والانتخاب ان يكون من موظفي الملاك الدائم في دائرة السينما والمسرح.
وفي بداية المؤتمر الانتخابي استعرض المرشحون سيرهم الذاتية وبرامجهم الانتخابية التي تلخصت بمطالبتهم بتحويل الدائرة من التمويل الذاتي الى التمويل المركزي، وكذلك مطالبتهم بالقضاء على الفساد الاداري اينما وجد، وبالدفاع عن حقوق العاملين في دائرة السينما والمسرح، بعدها تم فتح باب الانتخاب لموظفي الدائرة لاختيار مرشحيهم.
وبعد اجراء الفرز والعد فاز (مازن محمد مصطفى) ب107 صوتا والثاني (مثال غازي) ب 81 صوتا وحصل (عصام جواد) على 80 صوتا ليكون احتياط.
يذكر ان مدير عام دائرة السينما والمسرح وكالة الدكتورة اقبال نعيم قد اشرفت على الانتخابات وفتحت صناديق الاقتراع الساعة العاشرة صباحا واغلقت الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم الاربعاء.

14/6/2017
​ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

​ادباء كورد كتبوا العربية في ندوة للثقافة الكوردية

اقامت دار الثقافة والنشر الكوردية ندوة حوارية بعنوان (ادباء كورد كتبوا بالعربية) صباح اليوم الاربعاء 14/6/2017 وفي مقر الدار .
الندوة التي حضرها كل من وكيل وزارة الثقافة الشاعر فوزي الاتروشي ومدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة الاستاذ فلاح العاني والقاص و الروائي شوقي كريم والشاعر حسين الجاف وعددا من الشعراء والادباء الكورد والعرب ضيفت الكاتب والناقد علوان سلمان والشاعر جبار سهم السوداني الذي ادار الندوة.
المحاضر علوان سلمان اكد خلال محاضرته على ان الثقافة الكوردية بكل مشاهدها وفنونها ما هي الا رافدا فاعلا ومتفاعلا تميزت بميزات منها غلبة الروح الرومانسية ومسايرة روح العصر مع المحافظة على الخصوصية وتوظيف الموروث الديني والشعبي والتاريخي واعتماد اللغة بكل الفاظها البعيدة عن التقعر .
واستعرض المحاضر بعضا من انجازات كل من الشعراء (فوزي الاتروشي وئاوات حسن امين وجاسم غريب هوليري وحسين الجاف وحسن سليماني وزهدي الداوودي) وأخرين غيرهم .
وفي مداخلة له قال الشاعر فوزي الاتروشي “حين ادخل الى القصيدة ادخل الى كل عوامل اللغة العربية لانني لا أراها غريبة في هذه الحالة وكوني اكتب باللغة العربية فهناك حالة تمازج مع العرب لغة وتكويناً وشكلاً وتضاريسياً والامر نفسه مع اية لغة اخرى.
وأكد الاتروشي ان الازدواجية في الكتابة اثراء وليس حالة اغتراب للمبدع وهو يكتب بلغة اخرى.
اما القاص والروائي شوقي كريم فشدد في كلمته على ان الثقافة الكوردية ومنذ بدايات تكوينها كانت مرافقة للعربية وليس عيباً فكل المفكرين منذ نشوء الاسلام كانوا يكتبون باللغة العربية وهي الاساس كونها لغة دين تشكل هاجساً لدى الادباء الكورد الاوائل فأول رواية كوردية كتبت كانت باللغة العربية.
اما مدير عام الدار الشاعر ئاوات حسن امين فرحب في كلمته بالكاتب والناقد علوان سلمان الذي استطاع ايصال دراساته وبحوثه الى الكورد بجميل ما كتب وصدقه في تقييم الادب الكوردي, فضلاً عن ترحيبه بالشاعر جبار سهم السوداني.
اما الشاعر حسين الجاف فاغتنم في كلمته تقديم التهاني الى الاستاذ ئاوات حسن امين بمناسبة توليه منصبه الجديد مديراً عاماً للدار, مؤكداً ان سبب اعتزاز الكورد باللغة العربية كونها لغة القرآن الكريم فأول جريدة صدرت في مصر كانت باللغة العربية وهي جريدة (كوردستان) لآل بدر خان.
وكان مسك ختام الندوة تكريم وكيل وزارة الثقافة الشاعر فوزي الاتروشي من قبل منتسبي الدار تثميناً لجهوده ودوره الكبير الذي قدمه لدار الثقافة والنشر الكوردية عندما كان مديراً عاماً لها.

14/6/2017

18 مرفقًا